هل تعرف الفرق بين المنظفات والمعقمات؟

هل تعرف الفرق بين المنظفات والمعقمات؟

هل تعرف الفرق بين المنظفات والمعقمات؟

 

 

 

هل تعرف الفرق بين المنظفات والمعقمات؟
هل تعرف الفرق بين المنظفات والمعقمات؟

 

لمطهرات والمنظفات يستخدمان على نطاق واسع في عمليات العناية المنزلية، ورغم التشابه بينهما، فإنه توجد العديد من الفروقات بينهما، في هذه السطور نتعرف على ذلك.

المطهرات والمنظفات اسمان قريبان من بعض قد يشتبه على الكثير من الناس فيظنوا خطئا أنهما شيئا واحدا، لكن شتان بينهم في التعريف والتركيب الكيميائي وكذلك في الاستخدام وغير ذلك إذا كنت تريد أن تعرف كل تلك الفروق بينهم، وعلى أساس علمي دقيق فستجد ذلك في السطور القادمة.

تعرف على الفروقات بين المطهرات والمنظفات 1 التأثير لكل من المطهرات والمنظفات لا شك أن هناك فرق جذري بين كل من المنظفات والمطهرات من حيث قوة التأثير فنجد أن المنظفات تأثيرها سطحي أما المطهرات فتستخدم لقتل البكتيريا والجراثيم وتمنع نموها على الأغشية الحية.

وكذلك ينحصر  استخدام المنظفات على إزالة الأوساخ والأدران، أما المطهرات فاستخدامها وتأثيرها أوسع حيث تستخدم كتعقيم لأيدي الأطباء والمعدات في حال القيام بعمليات جراحية أو في الإسعافات الأولية للجروح القطعية وغير ذلك من الاستخدامات الأخرى. 2 الفرق بين مفهوم المطهر والمنظف إذا عرفنا الفرق بين مفهوم المطهرات والمنظفات نكون قد بدأنا جديا إدراك حقيقة الفرق بين كلا منهما، فالمنظف هو مواد كيميائية وفيزيائية لها القدرة على نزع الأوساخ والأدران سواء كانت سواء كانت صلبة أو سائلة والمنظفات تكون صابونية أو لا صابونية. أما المطهر فهو مواد تعمل على قتل الجراثيم أو العمل على وقف نموها على الأغشية الحية حيث توضع على الجلد أو الأغشية المخاطية لأنها تلعب دورا فعالا في منع الإصابة بالعدوى. 3 أنواع المنظفات يجب أن تقومي باختيار المنظف الذي ييسر عملية التنظيف ومن ثم فإليك أنواع المنظفات:

المنظفات”detergents” :وهو المستخدم  في غسالات الصحون الأوتوماتيكية حيث يستعمل في غسيل السطوح والصحون والمعدات أيضا المنظفات السائلة: يتم استعمالها لإزالة الدهون المحروقة على الأسطح والاسم المتداول والتي تعرف به تلك المنظفات المنظفات مزيلة الدهون المنظفات الحامضة: يتم استعمالها في حالة فشل المنظفات العادية على إزالة الأتربة والترسبات المعدنية. المنظفات الكاشطة: يتم استعمال تلك المنظفات المختلطة أحيانا بنسبة من المطهرات لتنظيف السطوح الملامسة للغذاء ولا يجب استخدام والتعامل مع تلك السطوح بعد إجراء عملية التنظيف مباشرة بل بعدها عالى لأقل اربع ساعات. 4 أنواع المطهرات إن المفهوم الضيق للمطهرات هي المطهرات الكيميائية ولكن التطهير أوسع من ذلك حيث يشمل التطهير بالحرارة وبالإشعاع وبالمواد الكيماوية. ويندر استخدام الإشعاع كوسيلة للتطهير لذا سنتحدث عن التطهير بالحرارة وبالمواد الكيماوية. التطهير بالحرارة ويتم التطهير بالحرارة على ثلاث صور بالبخار أو بالماء الحار أو بالهواء الحار وأكثر تلك الصور شيوعا وانتشارا هي التطهير بالماء الحار وخاصة في المطاعم.

 

 

هل تعرف الفرق بين المنظفات والمعقمات؟
هل تعرف الفرق بين المنظفات والمعقمات؟

 

التطهير بالمواد الكيماوية ليس كل المواد الكيماوية بالطبع يسمح باستخدامها كمطهرات إنما يسمح باستخدام الكلورين واليود والأمونيا الرباعية وحتى يصبح التطهير بتلك المواد الكيماوية مؤثرا وفعالا يجب أن يوضع في الاعتبار أمور منها: التركيز: حيث يجب أن يكون التركيز متوسط ومناسب فوجود كمية صغيرة من المطهر لن يؤثر على الجراثيم الضارة كما أن وجود كمية أكثر سيكون سام. درجة الحرارة: حيث أن المطهرات الكيماوية تنشط عند درجة حرارة 55◦ ف :120◦ف تستعمل المطهرات الكيماوية  كثيرا داخل المستشفيات حيث يستعملها الأطباء في غسل الأيدي وجلود المرضى قبل القيام بإجراء العمليات الجراحية كما يتم رش الجروح الخطيرة بالسوائل المطهرة حتى لا تتلوث الجروح. كما يتم استعمال المطهرات الطبية في الإسعافات للجروح القطعية، وغيرها من الجروح ويجب الحذر من الإسراف في استخدام المطهرات وسيأتي لاحقا أضرار الإسراف في استخدامها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *